كيف تخطط ألمانيا لتغيير تعويض الوالدية

تعتزم ألمانيا خفض استحقاقات برنامج Elterngeld للأفراد ذوي الدخل العالي، مما سينعكس على عدد أقل من الأشخاص.

 يتيح برنامج Elterngeld للأهل الحصول على تعويض مالي أثناء فترة إجازة الأمومة والأبوة بهدف دعم الأسر المتضررة ماليًا أثناء فترة رعاية الطفل الرضيع.

يأتي هذا الإجراء كجزء من محاولة الحكومة الألمانية لتحقيق توازن في توجيه الدعم المالي، وقد تؤثر بشكل أكبر على الأفراد ذوي الدخل العالي، في حين تظل الأسر ذات الدخل المنخفض تحظى بفوائد أكبر.

وفيما يلي نظرة على أحدث التغييرات المخطط لها:

ما هو تعويض الوالدية؟

يعرف نظام إجازة والدية باللغة الألمانية باسم Elternzeit ، وهو يتيح للوالدين الاستفادة من فترة تصل إلى 14 شهرًا مع خيار التقديم للحصول على “Elterngeld” أو بدل الوالدين.

ونظام “Elterngeld” يشكل بدل إجازة مدفوع الأجر يمكن للوالدين تقسيمه بحسب اختيارهم، وهو يختلف عن “Mutterschutz” أو إجازة الأمومة التي تخصص فقط للأمهات في الفترة الزمنية المحيطة بولادة الطفل.

واتخذت الحكومة الألمانية قراراً في الصيف ينص على خفض استحقاق Elterngeld بهدف تحقيق التوفير، حيث كان يُعتبر سابقًا 65% من الدخل الصافي السابق للوالدين، بحد أقصى شهري يصل إلى 1800 يورو وبحد أدنى 300 يورو.

كيف سيتغير البدل؟

في الوقت الحالي، يمكن للأزواج في ألمانيا الحصول على تعويض الوالديةبما يصل إلى دخل سنوي خاضع للضريبة يصل إلى 300000 يورو.

وكان من المقرر بموجب الخطط الحكومية الأولية، تقليص هذا الحد إلى 150 ألف يورو للأزواج، مما يعني إذا تجاوز الأفراد الذين يحققون دخلاً مشتركًا هذا الحد لن يكونوا مؤهلين للحصول على بدل الوالدين.

وتلقت هذه الخطط كثيراً من الانتقادات من قبل أصحاب الدخل العالي، مما وضع الحكومة تحت ضغط لإعادة النظر فيها، وفي ضوء ذلك وافق التحالف في نوفمبر/تشرين الثاني على تخفيض الحد تدريجيًا – وليس بالمقدار المخطط له في الأصل – حيث سينخفض الحد أولاً من 300000 يورو إلى 200000 يورو، ثم إلى 175000 يورو.

وسيتم تقليص الحد الأقصى للوالدين الأفراد – الذي يبلغ حاليًا 250,000 يورو – إلى 150,000 يورو.

من المتوقع أن تؤدي هذه الخطط إلى فقدان العديد من الأسر لاستحقاقها للحصول على بدل الوالدين.

وفي العام الماضي، استفاد 1.8 مليون شخص في ألمانيا من برنامج “Elterngeld”، حيث كانت غالبيتهم نساء بنسبة قليلة تقل عن 1.4 مليون امرأة.

ما هو الجدول الزمني للتغيير؟

لن يطرأ أي تغيير على أحكام بدل الوالدين للآباء الذين سيقومون بإنجاب أطفالهم حتى 31 مارس 2024، . لكن اعتبارًا من 1 أبريل 2024، سيتم تطبيق الحد الجديد للأزواج والذي يبلغ 200000 يورو، بينما سيظل الحد الأقصى للوالدين الوحيدين عند 150000 يورو.

ومن المتوقع أن يتم تطبيق الحد الجديد البالغ 175000 يورو على الأزواج الذين ينجبون طفلهم اعتبارًا من 1 أبريل 2025، مع استمرار الحد الأقصى البالغ 150000 يورو للوالدين الوحيدين عند هذا المستوى.

هل توجد تغييرات على ما يسمى “شهور الشركاء”؟

نعم، هناك تغييرات على ما يُعرف بـ “شهور الشركاء”. حتى الآن، كان الأزواج قادرين على الحصول على بدل الوالدين القياسي لمدة تصل إلى 14 شهرًا، وكان بإمكانهم تنظيم فترات استخدام هذا البدل بحرية.

وكان بإمكانهم التناوب في البقاء في المنزل لمدة تصل إلى تسعة أشهر، على سبيل المثال، حيث يتناوب أحدهم بالبقاء في المنزل لفترة والآخر يأخذ دور الرعاية في فترة أخرى.

وكان من الممكن أيضًا لكل من الوالدين أخذ استراحة مهنية لمدة سبعة أشهر للعناية بالطفل والحصول على بدل الوالدين في نفس الوقت.

واعتبارًا من 1 أبريل 2024، سيتم تغيير هذا النظام حيث لن يسمح بأن يأخذ الآباء استراحة مهنية لمدة سبعة أشهر للعناية بالطفل والحصول على بدل الوالدين في نفس الوقت.

ستظل فترة “Elterngeld” عند 14 شهرًا في المجمل، ولكن بقاء الشركاء في المنزل معًا والحصول على بدل الوالدين في نفس الوقت سيكون ممكنًا فقط لمدة شهر واحد خلال الأشهر الـ 12 الأولى من حياة الطفل، بينما لن ينطبق هذا التغيير على الأزواج الذين يلدون أكثر من طفل واحد في نفس الوقت.

Elternzeitأصحاب الدخل العاليالأسر الألمانيةالحكومة الألمانيةتعويض الوالديةشهور الشركاء
تعليقات (0)
أضافة تعليق