تراجع معدل التضخم في ألمانيا إلى +2.9% لأول مرة منذ يونيو 2021

كشفت بيانات مكتب الإحصاء الفيدرالي (Destatis) عن انخفاض نسبة التضخم في ألمانيا إلى +2.9% خلال شهر يناير 2024، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 2021.
واستقرمعدل التضخم في ألمانيا عند نسبة +2.9% خلال يناير 2024، وهذا يُمثِّل انخفاضاً كبيرًا مقارنة بالنسبة التي بلغت +8.7% في نفس الشهر من العام الماضي.
تُحسب نسبة التضخم في ألمانيا بناءً على مؤشر أسعار المستهلك (CPI)، الذي يقيس التغير في متوسط أسعار السلع والخدمات المعروضة للبيع في البلاد، بما في ذلك الأغذية والطاقة والتبغ والكحول، مقارنة بنفس الشهر من عام 2018.
وبلغ معدل التضخم الأساسي في يناير 2024، +3.4%، ويُستخدم هذا المؤشر لاستبعاد التقلبات الناتجة عن الأغذية والطاقة والتبغ والكحول.
من المتوقع أن يستخدم البنك المركزي الأوروبي كل من معدل مؤشر أسعار المستهلك ومعدل التضخم الأساسي لاتخاذ قرارات بشأن أسعار الفائدة.
وتجاوز انخفاض معدل التضخم التوقعات، خاصة بعد إلغاء حدود أسعار الطاقة في ألمانيا في ديسمبر 2023، والتي كانت تهدف إلى تقليل الضغط على المستهلكين بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وعمليات الزيادة في الضرائب على الوقود والعودة إلى معدل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 19% على طعام المطاعم ساهمت أيضًا في المحافظة على مستوى التضخم العالي.

أسعار الطاقة في ألمانياضريبة القيمة المضافةمؤشر أسعار المستهلك (CPI)معدل التضخم في ألمانيامكتب الإحصاء الفيدرالي (Destatis)
تعليقات (0)
أضافة تعليق