الحياة في ألمانيا

الإكراميات في ألمانيا.. دليلك متى وأين وقيمة المبلغ

وفقًا لاستطلاع أجرته شركة YouGov عام 2023 في الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية، صرح 72% من المشاركين الألمان أنهم عادةً ما يمنحون بقشيشًا للموظفين في المطاعم.
سواء كان ذلك مبلغًا سخيًا بقيمة 5 يورو أو 30 سنتًا مهينة، يتجه العملاء في ألمانيا إلى البقشيش للتعبير عن فرحهم أو عدم رضاهم عن جميع أنواع الخدمات.
وفي حين أن المبلغ المالي قد يعكس رضا العملاء، يميل الألمان إلى تقديم البقشيش من حيث المبدأ، حتى في حالات عدم الرضا أو التجربة المحايدة، يشير الاستطلاع إلى أن العديد من العملاء يتركون أموالهم لمجرد أن “هذه هي الطريقة التي يجب أن تكون عليها الأمور”.

ماهي الإكراميات في ألمانيا؟


تُظهر الكلمة الألمانية التي تعني “نصائح” الكثير حول دور الإكراميات في ثقافة العمل الألمانية، وتُعتبر “ترينكجيلد”، والتي تعني حرفيًا “شرب المال”، مصطلحاً شائعًا جدًا، و لا يُدفع هذا البقشيش حتى يتمكن الموظفون من تحمل نفقاتهم الأساسية وإنما لإعطاء الموظفين الفرصة للتمتع ببعض اللحظات الإضافية الجميلة.
ومع ذلك، في العديد من الشركات، لا يتم دفع “ترينكجيلد” لأفراد معينين وإنما يتم تجميعه وتوزيعه بين الموظفين في نهاية الشهر استنادًا إلى ساعات العمل الفعلية. وللرؤساء الذين يسعون للامتثال للقانون في ألمانيا، فإن دفع أجور أقل بسبب الإكراميات غير قانوني أو حجب الإكراميات تمامًا.
نصيحة إضافية: احذر من رسوم “Bedienung”! عند دفع فاتورة في ألمانيا، يمكن أن تظهر رسومًا إضافية باسم “Bedienung”، والتي تعني حرفيًا “الخدمة، ويجب أن تعلم بأن هذه ليست إكرامية، حيث تخضع رسوم “Bedienung” للضرائب، لذا لا يتم توجيه هذا الدخل مباشرة إلى الموظفين الذين قدموا لك الخدمة، وتأكد من ترك إكرامية حتى إذا كانت هناك رسوم “Bedienung”.

حول ثقافة الإكرامية في برلين:


تنطبق عبارة “Die Kunde ist König aber Deutschland ist eine Republik” (العميل هو الملك، ولكن ألمانيا جمهورية) بشكل خاص في برلين، حيث تتميز المدينة بطابعها الخاص الذي يُعرف بـ Schnauze (الخطم).
يعتبر مفهوم خدمة العملاء في برلين مختلفًا عن العديد من الأماكن الأخرى، حيث يتميز الموظفون بالعمل بكفاءة دون إضافة زخرفة كبيرة.
ومع ذلك، لا يعني ذلك أنه لا يُتوقع من العملاء إظهار بعض الامتنان الإضافي للخدمة التي يحصلون عليها، ففي جميع الأماكن، سواء كانت حانات أو مطاعم أو مقاهي أو حتى خدمات توصيل الطعام، يمكن أن يكون من الطبيعي أن يتوقع الموظفون بعض البقشيش، وذلك لتقديم شكر إضافي.
فيما يتعلق بكمية البقشيش المناسبة في ألمانيا، يُفضل إضافة 10% على قيمة الفاتورة كإشارة للتقدير، وفي حالة الدفع النقدي، يُمكن ترك المبلغ المحدد بشكل تقريبي، مما يسهل العملية ويُظهر الامتنان.
بالنسبة للبقشيش باستخدام بطاقات الائتمان، يمكن للزبائن طلب تقريب الفاتورة أثناء عملية الدفع، مما يتيح لهم فرصة تحديد المبلغ بشكل مريح.
فيما يلي بعض الإرشادات حول المواقف التي يُتوقع فيها تقديم البقشيش في ألمانيا:

المطاعم والمقاهي والحانات:

في المطاعم والمقاهي والحانات الألمانية، يعتبر إعطاء البقشيش أمرًا مألوفًا ومتوقعًا، تماماً كما يحدث في الكثير من البلدان الأخرى. في المطاعم، يُعَدُّ الالتزام بنسبة 10٪ من قيمة الفاتورة قاعدة جيدة، وعند زيارة مقهى أو بار لتناول قهوة سريعة أو مشروب “Feierabend”، يُعتبر إعطاء أي مبلغ بين 50 سنتًا و3 يورو مناسبًا، حسب مدى استمتاعك بالوقت الذي قضيته هناك.

الفنادق الألمانية


وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة “يوجوف”، يُشير 37٪ من المشاركين إلى أنهم يُعطون البقشيش بانتظام للموظفين، وفي الفنادق الفاخرة، يُتوقع أن تكون الإكرامية بين 2 و4 يورو لليلة، بينما قد لا تكون متوقعة في الأماكن ذات الميزانية المحدودة كـ Airbnbs أو بيوت الضيافة الصغيرة.

صالونات تصفيف الشعر وصالونات الوشم في ألمانيا


يعبر الألمان عن امتنانهم بشكل كبير، حيث يُظهر استطلاع أن 56٪ من الألمان يُعطون إكرامية لمصففي الشعر، بينما تكون نسبة أقل في دول أخرى. يُفضل ترك مبلغ يتراوح بين 5 و10٪ لهؤلاء الفنانين.

سائقي سيارات الأجرة في ألمانيا


يُشير 37٪ من الألمان إلى أنهم يعطون إكرامية لسائقي أوبر، وإن ترك مبلغ يتراوح بين 5 و10٪ يُعَدُّ مألوفًا ومقبولًا سواء كنت في أوبر أو سيارة أجرة تقليدية.
أخيرًا، إذا كنت قد قضيت وقتًا ممتعًا في حفل موسيقي أو مسرحية، أو قمت بزيارة ملهى ليلي في برلين، يُفضل ترك بقشيش للموظفين الذين قدموا خدمة جيدة، إذ يُمكن ترك إكرامية تتراوح بين 1 و3 يورو كعلامة على تقديرك لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى