الحياة في ألمانيا

هل ستنخفض أسعار الفائدة على الرهن العقاري في ألمانيا في عام 2024!

يتساءل العديد من المستثمرين والباحثين في سوق العقارات في ألمانيا عن احتمالية انخفاض أسعار الفائدة على الرهن العقاري في عام 2024 ، ومدى تأثير ذلك على شراء العقارات في البلاد.

ويحاول بيتر كلينفاشتر، الخبير من Your German Mortgage، تقدير مدى احتمالية انخفاض أسعار الفائدة  من خلال نظرة تحليلية على التوجهات المحتملة للسوق.

تعد مشكلة السكن من أهم التحديات التي تواجه الشباب نتيجة ارتفاع الإيجارات وأسعار الفائدة المرتفعة، أما أسعار العقارات فقد شهدت انخفاضًا في بعض المناطق، ما يشير إلى فرصة للمشترين المحتملين.

هل ستستمر أسعار الفائدة في الانخفاض؟

يعاني السوق من عدم استقرار، حيث انخفضت أسعار الفائدة على الإقراض في الأسابيع الأخيرة، لكن لم يتأكد  استمرار هذا الاتجاه ، وزيادة عدد الأفراد القادرين على شراء العقارات.

إن التوقعات في سوق الإسكان تعتمد على عدة معايير لابد ان تؤخذ بعين الاعتبار منها تكاليف إعادة التمويل وهي لا تزال مرتفعة في السوق، مما يعد إشارة لعدم أسعار إقراض ميسرة قريبًا، إذ  توجد عدة وسائل لتمويل البنوك لكن مع استمرار تكاليف إعادة التمويل العالية،  من الصعب توقع انخفاض كبير في أسعار الفائدة.

ثانيًا، البنوك نفسها لاتظهر استعدادًا لتخفيض أسعار الفائدة، حيث تعمل على تقديم عوائد جيدة على الودائع للاحتفاظ بالعملاء وجذب الجدد، لكن يبدو أن سياسة الفائدة ستظل مقيدة في المدى الطويل بناءً على تحذيرات رئيس البنك المركزي البلجيكي ورئيسة البنك المركزي الأوروبي.

وفي السياق ذاته ينصح المشترين المحتملين بتركيز اهتمامهم على أسعار العقارات والبحث عن الفرص المناسبة، عوضاً عن الاعتماد على انخفاض أسعار الفائدة والتي من المرجح ألا تنخفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى