ألمانيا

مستقبل ألمانيا ..أهم التغييرات التي ستشهدها في العام الجديد 2024

ستهد ألمانيا حزمة من التغييرات مع دخول العام الجديد سينعكس تأثيرها على المواطنين الألمان والمقيمين بالإضافة إلى العديد من القطاعات الحيوية في البلاد ومن أبرز هذه التغييرات :

رفع ضريبة القيمة المضافة

بدأت مطاعم ألمانيا منذ صيف 2020 بخفض ضريبة القيمة المضافة إلى 7% فقط لدعم لقطاعها خلال فترة جائحة كورونا، ولكن هذه الضريبة ستعود إلى النسبة الأصلية التي تبلغ 19% مع بداية العام الجديد.
ومن المحتمل أن يفرض هذا الارتفاع في الضريبة إلى زيادة في تكاليف المطاعم، وبالتالي ارتفاع أسعار الوجبات المقدمة.

ساعات العمل

تسجيل ساعات العمل سيصبح إلزامياً، إذ ستطلب السلطات الألمانية مع بداية العام الجديد من أصحاب العمل تسجيل ساعات عمل موظفيهم بشكل إلكتروني، بهدف تسهيل وتبسيط عملية تسجيل ساعات العمل، وتوفير أسلوب دقيق وفعّال لتتبع ساعات العمل الفعلية.
سيتم استبدال نظام بطاقة الوقت التقليدي بأنظمة تسجيل الوقت الإلكترونية، وسيسجل الموظفون قبل بداية العمل وقت دخولهم ووقت خروجهم بعد انتهاء الدوام الرسمي.
وستحصل بعض الشركات على استثناءات من هذا الإلزام الإلكتروني بناءً على اتفاقيات جماعية تم تحديدها مسبقًا أو بناءً على استيفاء متطلبات لوائح الأعمال الصغيرة.

زيادات

كشفت مسودة تقرير تأمين التقاعد للحكومة الاتحادية لعام 2023، عن توقعات تشير إلى استفادة نحو 21 مليون متقاعد في ألمانيا من زيادة بنسبة 3.5 % في رواتبهم التقاعدية في العام القادم، وبالرغم من عدم اتخاذ قرار نهائي حول تعديل المعاشات التقاعدية حتى ربيع 2024، فسيحصل المتقاعدون بسبب الإعاقة الكاملة أو الجزئية على زيادة اعتبارًا من العام القادم.
وسيشهد الحد الأدنى القانوني للأجور في بداية العام القادم ارتفاعًا، حيث سيزيد من 12 يورو إلى 12.41 يورو. بينما سيرتفع هذا الحد في عام 2025 إلى 12.81 يورو على الأقل في الساعة.
هناك أيضًا تعديلات طفيفة بالنسبة لأصحاب Minijobb، حيث سيصبح الحد المستقبلي 538 يورو بدلاً من 520 يورو شهريًا، أم حد الأرباح السنوية فسيرتفع وفقًا لذلك إلى 6456 يورو.

كما سيحصل المتدربون بدءاً من العام القادم على مكافآت أعلى، حيث سيزيد الحد الأدنى لبدل التدريب في السنة الأولى منه إلى 649 يورو على الأقل شهريًا.

المساعدات الاجتماعية


يتوقع زيادة في مساعدات الرعاية الاجتماعية، المعروفة أيضًا بـ “Bürgergeld”. في العام القادم حيث سيحصل أكثر من 5 ملايين متلقٍ للمساعدات الاجتماعية على زيادة تقدر بحوالي 12٪، بهدف دعم الأفراد والعائلات وتحسين مستوى معيشتهم.
وسيتلقى البالغون العزاب زيادة قدرها 61 يورو، ليصبح المبلغ الكلي 563 يورو شهريًا.
وسيحصل كل فرد بالغ متزوج على 506 يورو شهريًا، بارتفاع قدره 55 يورو.

وستتراوح الزيادات بالنسبة للأطفال بين 39 و51 يورو حسب أعمارهم، وستزيد مبالغ المساعدة للوازم المدرسية في النصف الأول من العام الجديد، حيث سيصبح المبلغ 130 يورو بدلاً من 116 يورو.


السماح بتجارة القنب وزراعته في ألمانيا

ستسمح السلطات الالمانية اعتباراً من شهر ابريل بزراعة ما يصل إلى 50 غرامًا من الحشيش المزروع محليًا في المنازل أو في مناطق خاصة أخرى، أما الأفراد فسيُسمح لهم بزراعة 3 نبتات.
وسيحق للبالغين حيازة كمية تصل إلى 25 غرامًا من الحشيش في الأماكن العامة.

ضريبة تذاكر الطيران وثاني أكسيد الكربون

تتجه الحكومة الاتحادية نحو رفع ضريبة التذاكر على رحلات الركاب في إطار مساعيها للتغلب على أزمة الميزانية، وسيتم تعديل ضريبة الطيران التي تم فرضها لأول مرة في عام 2011.
وقد ساهمت هذه الضريبة حتى الآن في تحقيق إيرادات تقدر بنحو مليار يورو سنويًا، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الإيرادات إلى حوالي 580 مليون يورو ابتداءً من عام 2024.
وقامت الحكومة الألمانية منذ عام 2021 بتفعيل التسعير الوطني لثاني أكسيد الكربون على الوقود مثل البنزين والديزل وزيت التدفئة والغاز الطبيعي. وارتفعت الرسوم الابتدائية إلى 30 يورو للطن بعد أن كانت 25 يورو للطن، ويتوقع أن يرتفع سعر الطن مرة أخرى في الشهر الأول من العام القادم إلى 45 يورو.
وبالرغم من أن هذه الخطوة تهدف إلى تقديم حوافز لتقليل استهلاك الوقود الأحفوري وبالتالي تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، إلا أن هذه الزيادة ستنعكس على المستهلكين، حيث سترتفع تكاليف التدفئة والوقود، مما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في أسعار البنزين والديزل في محطات الوقود بنسبة تتراوح بين 4.3 و 4.7 سنت للتر الواحد.

كابلات الشحن الموحدة


في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لتوحيد معايير الشحن للأجهزة الإلكترونية، بهدف تسهيل تبادل الشواحن بين مختلف الأجهزة سيتم اعتبارًا من تاريخ 28 ديسمبر 2024 إلزام الهواتف المحمولة الجديدة، والأجهزة اللوحية، والكاميرات الرقمية، ومكبرات الصوت، وسماعات الرأس، والطابعات، وغيرها من الأجهزة ذات الصلة التي تُباع في ألمانيا بتوفير منفذ شحن USB-C موحد 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى