الحياة في ألمانيا

هل ستؤجل ألمانيا  قانون الجنسية المزدوجة مرة أخرى..هذه آخر تطورات مشروع القانون

تم تمرير مشروع قانون إصلاح الجنسية الألمانية بنجاح في بداية شهر فبراير، ولكن لم يتم توقيعه بعد ليصبح قانونًا، فما الذي يحدث؟ ومتى يمكن توقع تنفيذ التغييرات؟

في طريقها نحو تبني الجنسية المزدوجة في ألمانيا، لم تخل المسألة من التأخيرات حتى الآن.

أقر البوندستاغ أخيرًا بعد مفاوضات مطولة بين الأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم ومناقشات معقدة في البرلمان، قانون الجنسية المزدوجة في ألمانيا في 19 يناير وأقره البوندسرات في 2 فبراير، مما فتح الطريق أمام تطبيق القانون.

وتتطلب المرحلة الأخيرة لمشروع القانون توقيع وزيرة الداخلية نانسي فيزر والمستشار أولاف شولتز قبل إرساله إلى الرئيس الاتحادي فرانك والتر شتاينماير للتوقيع النهائي.

وعادةً ما يستغرق هذا حوالي أسبوعين. ومع ذلك، بعد مرور ستة أسابيع على التصويت في البوندسرات، لا يزال الأجانب في ألمانيا ينتظرون التحديثات، ويبدو أن الانتظار مستمر.

رغم ذلك، لا يوجد مشاكل كبيرة تعيق مشروع القانون، ومن المتوقع أن يتم توقيعه في الأسابيع المقبلة.

بينما يبقى المكتب الرئاسي غير ملتزم بتحديد موعد نهائي، فإن وزارة الداخلية تؤكد أن إصلاح الجنسية سيدخل حيز التنفيذ في الربع الثاني من العام، مما يعني تطبيق الجنسية المزدوجة بحلول يوليو 2024 على الأبعد.

بدوره رئيس هيئة الهجرة في برلين، إنجلهارد مازانكي، أكد هذا الجدول الزمني خلال اجتماع مع الأجانب المنتظرين معالجة طلبات الجنسية.

من بين التغييرات المتوقعة في القانون، الحصول على الجنسية بعد خمس سنوات من الإقامة في ألمانيا بدلاً من ثماني سنوات، أو بعد ثلاث سنوات للاندماج الاستثنائي ومهارات اللغة C1.

وسيكون الأطفال المولودين لوالدين أجانب وعاشوا في ألمانيا لمدة خمس سنوات مؤهلين للحصول على الجنسية تلقائيًا.

كما سيتم إعفاء العمال الضيوف الذين وصلوا إلى ألمانيا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي من اختبار اللغة B1 واختبار الجنسية بسبب مساهمتهم في المجتمع.

يشار إلى أن المتقدمين يجب أن يكونواقد عملوا  بدوام كامل لمدة 20 شهرًا على الأقل خلال الـ 24 شهرًا الأخيرة للتأكد من قدرتهم على إعالة أنفسهم وعائلاتهم دون اللجوء إلى المساعدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى