الحياة في ألمانيا

لهذا السبب يوم الجمعة 8 مارس عطلة رسمية في ولايتين ألمانيتين فقط وكذلك برلين!

تحتفل العديد من بلاد العالم بيوم المرأة العالمي والذي يصادف يوم الجمعة 8 مارس، وهو حدث يهدف إلى تحقيق المساواة والاحتفال بإنجازات المرأة  “Frauentag” ،  ويعد هذا اليوم عطلة رسمية في برلين وللمرة الثانية في ولاية مكلنبورغ-فوربومرن الشرقية.

لماذا لا يكون Frauentag يوم عطلة لجميع المقيمين في ألمانيا؟

أصبح اليوم العالمي للمرأة عطلة في برلين لأن العاصمة الألمانية كانت ضمن الولايات التي كانت تتمتع بأقل عطل رسمية.

وقد دفعت الضغوط السياسية في برلين باتجاه  إقرار عطلة رسمية جديدة، ليكون  يوم Frauentag عطلة رسمية ابتداءً من عام 2019.

بدورها ولاية مكلنبورغ-فوربومرن الشمالية الشرقية صوتت لتجعل الثامن من مارس يوم عطلة اعتبارًا من عام 2023 ، لذلك سيتم الاحتفال به كعطلة رسمية للمرة الثانية في هذا العام تقريبًا، بينما تدرس الولايات الأخرى حاليًا إدراج هذا اليوم كعطلة رسمية أيضًا.

ما جذور Frauentag في ألمانيا؟

تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 19 مارس 1911 في ألمانيا – والدول المجاورة – بناءً على اقتراح من الناشطة الاشتراكية الألمانية كلارا زيتكين، وهي شخصية رئيسية في حركة حقوق المرأة في ألمانيا.

وقامت أكثر من مليون امرأة بالخروج إلى الشوارع في هذا اليوم العالمي الأول للمرأة للمطالبة بحق المرأة في التصويت الإيجابي والسلبي. وفي عام 1975، أعلنت الأمم المتحدة الثامن من مارس “يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام العالمي”.

ما العلاقة بألمانيا الشرقية؟

كانت جمهورية ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية سابقًا) غالبًا ما تُعرف باسم “فراوينلاند” (بلد المرأة)، حيث كانت تسعى لتحقيق التحرر والمساواة للمرأة. في وقت مبكر من عام 1949، تشجعت المرأة على المشاركة في القوى العاملة، واعتُبر يوم المرأة فرصة لنشر هذه المشاركة، وكان يتضمن خطبًا وتحيات سنوية للنساء من قبل اللجنة المركزية للحزب الحاكم.

على الرغم من ذلك، فإن النساء في جمهورية ألمانيا الديمقراطية كانت تواجه تمثيلًا ضعيفًا في مناصب الدولة، ولم يكن آنذاك سوى عدد قليل من النساء يحتلن مناصب وزارية،  كما استمرت الأسرة النووية التقليدية في الوقت ذاته، حيث كانت المرأة مسؤولة عن العناية بالمنزل والأطفال.

مع ذلك، فإن العديد يرون أن يوم المرأة ساهم في تعزيز شعور النساء في جمهورية ألمانيا الديمقراطية بالتقدير وشجعهن على المطالبة بالمساواة الحقيقية.

كيفية الاحتفال بيوم المرأة 2024 في ألمانيا

يُعقد العديد من الأحداث في جميع أنحاء ألمانيا للاحتفال بيوم المرأة، ومنها “Frauen*kampftag 2024” الذي يسعى إلى التظاهر ضد “الهياكل الأبوية”، كما يُنصب تذكار “Roses for Clara” الزهور عند تمثال لتكريم Zetkin. ويُنظم أيضًا رحلة جماعية بالدراجة Purple Ride من أجل المزيد من حقوق المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى