مدن ألمانيا

قرار جديد قد يوفر آلاف الشقق للإيجار في برلين

أصدرت المحكمة الإدارية العليا لبرلين براندنبورغ (OVG) قراراً جديداً يتعلق بالتأجير غير القانوني للشقق السكنية خلال العطل، الأمر الذي قد يوفر آلاف الشقق للإيجار.

وتضمن القرار الجديد إمكانية قيام المدينة بتحويل المساكن المؤجرة بشكل غير قانوني للسياح خلال العطل وبشكل قسري إلى مساكن للإيجار طويل الأمد وذلك بغض النظر عن الوقت الذي تحولت فيه إلى مساكن مؤجرة للسياح.

يأتي هذا القرار في الوقت الذي تعاني فيه ألمانيا من نقص كبير في المساكن، حيث تُعد مدينة برلين واحدة من أكثر المدن تضرراً عندما يتعلق الأمر بنقص المنازل ذات الأسعار المعقولة. 

ويعود ذلك إلى قيام مالكي الشقق بتأجيرها للسياح لمدة قصيرة الأمد الأمر الذي يحرم السكان المحليين من إيجاد منزل مناسب للعيش.

ورغم أنه يُطلب من مضيفي Airbnb حالياً الحصول على تصريح من المدينة قبل أن يتمكنوا من تأجير شقتهم للسياح، إلا أن العديد منهم يتهرب من ذلك ويؤجرها بشكل غير قانوني.

وبموجب حكم المحكمة الجديد، إذا اكتشف المدينة أن المسكن يؤجر بشكل غير قانوني للسياح خلال السنوات العشر الماضية، فيمكن للمدينة أن تأمر بتحويل الشقة إلى إيجار طويل الأجل.

ورغم أن الحكم لا يعتبر ملزماً قانونياً في الوقت الحالي إذ يمكن أن يُقدم استئناف ضده، إلا أنه قد يعيد آلاف الشقق مرة آخرى إلى سوق الإيجار في جميع أنحاء برلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى