ألمانيا

قائمة بالأشياء التي ستصبح أكثر تكلفة في ألمانيا في عام 2024

تعاني ألمانيا كباقي دول الاتحاد الأوروبي  والعالم من ارتفاع تكاليف المعيشة  والذي سيزداد مع سعي الائتلاف الحكومي الألماني جاهداً لسد العجز البالغ 17 مليار يورو في موارده المالية لعام 2024، مما يعني أن بعض الأشياء ستصبح أكثر تكلفة في العام المقبل.

وتحاول الحكومة تعزيز دخلها من خلال خطط ضريبية جديدة وزيادة كبيرة في ضريبة ثاني أكسيد الكربون وخفض الدعم في العام المقبل من أجل تحقيق الادخار.

وسنبين في هذا المقال بعض الأشياء التي قد تصبح أكثر تكلفة في ظل الخطط الجديدة.

الرحلات الجوية

ستشهد الرحلات الجوية الداخلية ارتفاعاً في الأسعار، لأن الحكومة تخطط لفرض ضريبة على وقود البارافين المستخدم في السفر الجوي داخل ألمانيا بينما كانت صناعة الطيران معفاة من هذه الضريبة سابقاً.

يشار إلى أن تكلفة الطيران قد ارتفعت خلال العام الماضي بسبب زيادة تكاليف الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

تناول الطعام في الخارج

من المقرر زيادة ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الغذائية في المطاعم والحانات مرة أخرى إلى 19%، وهو سيكون ذريعة لأصحاب المطاعم لرفع أسعارهم.

البقالة وأدوات النظافة

تخطط الحكومة فرض ضريبة  على المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، مما يرجح أن تشهد أن تشهد المنتجات التي تأتي في أغلفة بلاستيكية قفزة في الأسعار اعتبارًا من العام المقبل.

وستكون الشركات اعتبارًا من الأول من كانون الثاني (يناير) 2024، ملزمة بدفع ضريبة إلى صندوق البلاستيك ذو الاستخدام الواحد الذي تديره وكالة البيئة الفيدرالية (UBA) – وهي تكلفة يمكن أن تنقلها إلى المستهلكين.

البنزين والديزل

ستقوم الحكومة بزيادة ضريبة ثاني أكسيد الكربون من 30 يورو إلى 45 يورو للطن،  ومن المقرر أن ترتفع الضريبة على الانبعاثات إلى 40 يورو فقط في عام 2024، كما سترتفع  بشكل تدريجي مع مرور كل عام.

وسيرتفع سعر لتر البنزين1.4 سنتًا بالإضافة إلى ما كان مخططًا له بالفعل، مع الأخذ في الاعتبار الزيادة الكاملة البالغة 15 يورو، سيكون سعر لتر البنزين أعلى بنحو 4.3 سنت عما كان عليه في عام 2023.

بالنسبة لسائقي سيارات الديزل، فإن الصورة مماثلة: تكلفة لتر الديزل سترتفع بمقدار 4.7 سنتًا إجمالاً بسبب الزيادة في ضريبة ثاني أكسيد الكربون، أي أعلى بمقدار 1.6 سنتًا مما كان مخططًا له في الأصل.

التدفئة والكهرباء

سترتفع أسعار التدفئة والكهرباء نتيجة الزيادة في ضريبة ثاني أكسيد الكربون، حيث ستضيف الزيادة إلى 45 يورو لكل طن من ثاني أكسيد الكربون حوالي 60 يورو سنويًا إلى فاتورة الغاز للأسرة المتوسطة، و96 يورو سنويًا للأسر التي تقوم بالتدفئة بالزيت.

وستلغي الحكومة دعمًا مخططًا بقيمة 5.5 مليار يورو لرسوم الشبكة، مما يعني أن المستهلكين سيدفعون حوالي 6.43 سنتًا لكل كيلووات ساعة من الطاقة في رسوم الشبكة في عام 2024 – أي أكثر من ضعف المبلغ الحالي البالغ 3.12 سنتًا.

وسيكون المستهلكون عرضة لتقلب أسعار الطاقة اعتبارًا من بداية العام وليس في أبريل لأن الحكومة تنهي الآن القيود المفروضة على الغاز والكهرباء والتدفئة وذلك قبل ثلاثة أشهر من الموعد المقرر.

واعتبارًا من الأول من مارس، سيتأثر المستهلكون أيضًا بارتفاع مفاجئ في ضريبة القيمة المضافة على منتجات الطاقة إلى معدلها الطبيعي البالغ 19%، بدلاً من النسبة الحالية البالغة 7%، مما سيضيف 217 يورو إلى الإنفاق السنوي للأسرة المتوسطة.

وستنفق الأسرة المتوسطة حوالي 2537 يورو على فاتورة الغاز الخاصة بها في عام 2024 – أي ما يعادل 17 بالمائة، أو 370 يورو، أكثر مما كانت عليه في عام 2023.

السيارات الإلكترونية والألواح الشمسية

ستقوم الحكومة بخفض الدعم  المخصص للمناخ، وبالرغم من المنح المالية السخية لشراء السيارات الإلكترونية والإعانات لدعم صناعة الطاقة الشمسية، فإن أسعار السيارات الإلكترونية قد لا ترتفع بالضرورة، لكن معظم الناس سيدفعون أكثر مقابلها لأنهم لن يتمكنوا من المطالبة بجزء من التكلفة من الحكومة.

كما أن نقص الدعم لصناعة الطاقة الشمسية يمكن أن يجعل تركيب الألواح الشمسية على سطح منزلك أكثر تكلفة، ولكنه لايزال يعد خطوة ذكية نتيجة التوقعات بارتفاع الأسعار العام المقبل.

كيف ستؤثر الميزانية على محفظتي؟

يتوقف ذلك على وضعك فقد يكون إعلان الميزانية الأخير أيضًا بمثابة أخبار جيدة لأموالك.

بالنسبة للمطالبين بالإعانات، من المقرر أن تظل الزيادة المخطط لها بقيمة 61 يورو في Bürgergeld، مما يعني أن المستفيدين من إعانات البطالة طويلة الأجل سيحصلون على 563 يورو على الأقل شهريًا اعتبارًا من العام المقبل.

وقد يقوم  وزير المالية كريستيان ليندنر (FDP) بتوفير 1.5 مليار يورو من المدخرات في الرعاية الاجتماعية من خلال تشديد العقوبات وخفض مكافأة قدرها 75 يورو شهريًا للباحثين عن عمل الذين يتلقون دورات تدريبية.

بالنسبة للعائلات، لا يزال من المقرر المضي قدمًا في الزيادة المخطط لها في الإعفاءات الضريبية للآباء، مما يعني أن ما يسمى Kinderfreibetrag سيرتفع إلى 6384 يورو لكل طفل في عام 2024 – بزيادة قدرها 360 يورو مقارنة بالمبلغ الحالي الذي يبلغ 6024 يورو لكل طفل.

منصة الضرائب الألمانية Elster

نظرًا لأن الزيادات في الإعانة الضريبية للطفل تتبع عادةً زيادات في إعانة الطفل، فهناك تكهنات بأن زيادة في مبلغ Kindergeld الحالي البالغ 250 يورو لكل طفل يمكن أن تكون أيضًا على البطاقات.

ولاتزال وزارة الأسرة تخطط لدمج أنواع مختلفة من الدعم المالي للآباء في Kindergrundsicherung، أو بدل الطفل الأساسي، اعتبارًا من عام 2025.

كما أن الحكومة تبقي على خططها لتوفير مبلغ إضافي قدره 2.4 مليار يورو لهذا الغرض.

*بالنسبة للموظفين، من المقرر زيادة البدل المعفى من الضرائب من 10908 يورو إلى 11784 يورو في العام المقبل، وهذا يعني أن العمال سيكونون قادرين على كسب ما يقرب من اثني عشر ألف يورو – ما يصل إلى 1000 يورو شهريا – دون دفع سنت واحد من الضرائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى