الحياة في ألمانيا

تعرف إلى حقوقك في حال زواجك من مواطن ألماني!

يمنحك الزواج من مواطن ألماني العديد من الحقوق والتي تجعل حقوق الإقامة والعمل أسهل، كما تجعل الحصول على الخدمات والفرص أمراً يسيراً، لكن توجد العديد من التحذيرات التي لابد أن تكون على دراية بها، لذلك من الأفضل أن تعرف بالضبط ما هي حقوقك.

هل ستعترف ألمانيا بزواجي أو شراكتي؟

تعتبر شهادة الزواج الألمانية في حال الزواج في ألمانيا دليلاً قوياً على التزامك، خاصة فيما يتعلق بقضايا مثل الإقامة، أما إذا  تزوجت خارج ألمانيا، فعليك تقديم شهادة زواجك الأجنبية للسلطات المحلية للاعتراف بها، وتقديم ترجمة معتمدة لها إذا كانت بلغة غير الإنجليزية أو الألمانية عند تقديم طلب للحصول على الجنسية الألمانية.

تنص القوانين الألمانية على اعتراف الشراكات المسجلة بين الشركاء المثليين لأغراض لم الشمل الأسري، بمراعاة أن المساواة في الزواج ليست قانونية في كل مكان.

الإقامة في ألمانيا

يمكن للشركاء الذين يكونون لمواطنين ألمانيا ويأتون من خارج الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الأوروبي التقديم للحصول على “تأشيرة D” أو تصريح إقامة للدخول والإقامة في ألمانيا، شريطة أن يكون عمر كل منهما أكثر من 18 عامًا.

إذا كان للشريك الذي يأتي من خارج الاتحاد الأوروبي جواز سفر يسمح بالوصول إلى ألمانيا بدون تأشيرة، فيمكن للزوجين القدوم إلى ألمانيا بدون تأشيرة وتقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة في غضون ثلاثة أشهر، وبخلاف ذلك يجب على الشريك تقديم طلب للحصول على تأشيرة D من البعثة الألمانية المعنية في الخارج.

ويتوجب على الشريك تجديد  تصريح الإقامة بشكل منتظم، ولكن يحصلون عمومًا على إمكانية غير مقيدة للعمل في سوق العمل الألماني، كما يتيح لهم التصريح بممارسة العمل في مجالات مختلفة، وليس فقط ضمن تخصصاتهم أو تدريبهم، على عكس بعض تصاريح الإقامة الألمانية الأخرى.

مع ذلك، يجب على الأزواج القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي إثبات مهاراتهم في اللغة الألمانية على مستوى A1، وتوفير تأمين صحي، كما يجب أن تكون العائلة قادرة على توفير الدعم المالي لنفسها.

الزوج القادم من خارج الاتحاد الأوروبي سيحتاج أيضًا إلى تقديم دليل على جميع هذه المتطلبات، إلى جانب جواز سفره وجواز سفر الشريك أو أي وثيقة أخرى تثبت الجنسية الصالحة، بالإضافة إلى شهادة الزواج.

الجنسية المزدوجة التلقائية لأطفالك

يحق لأطفالك الذين يحملون جنسية ألمانية الاحتفاظ بجواز سفرهم، إذا كنت متزوجًا من مواطن ألماني.

ويمتلك الأطفال الذين يحملون جنسية ألمانية إلى جانب جنسية أخرى حقوقًا ومسؤوليات كاملة في كلا البلدين، ومع ذلك، قد تكون هناك بعض القيود على ممارسة بعض الحقوق في البلد الذي لا يكونون مقيمين فيه بشكل دائم، مثل عدم الحق في التصويت في انتخابات ذلك البلد.

يتوجب عادة على الآباء الألمان الذين لديهم أطفال خارج إطار الزواج من أمهات أجنبيات الاعتراف قانونًا بأطفالهم لنقل الجنسية، بينما في حالة الزواج فسيتم نقل جنسية الأب الألماني تلقائيًا إلى الطفل دون الحاجة إلى هذه الخطوة.

يحصل الأطفال الذين يولدون لأم أو أب ألماني على الجنسية الألمانية تلقائيًا، بغض النظر عن جنسية الوالدين الآخرين. هذا يعزز مفهوم الاكتساب التلقائي للجنسية الألمانية في حالة وجود والدين ألمانيين، ويساهم في تسهيل الإجراءات القانونية للأطفال الذين ينتمون إلى هذه الفئة.

الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية للأطفال المولودين لأم أو أب ألماني:

ولادة الطفل في ألمانيا أو خارجها.

أحد الوالدين ألمانيًا.

إقامة الطفل في ألمانيا بشكل قانوني.

الإجراءات المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية للأطفال المولودين لأم أو أب ألماني:

إن الأطفال المولودين لأم أو أب ألمانيين يحق لهم تلقائيا الجنسية الألمانية، ولا يتطلبون إجراءات رسمية خاصة للحصول عليها، ومع ذلك، ينبغي على الوالدين تسجيل الطفل في سجلات السكان المحلية في غضون شهر من تاريخ الولادة.

عند تسجيل الطفل، يُخصص له رقم شخصي ألماني، وهو ما يُعتبر وثيقة هامة لاستفادته من الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها حاملو الجنسية الألمانية.

الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

يتطلب الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج من ألماني، استيفاء المتطلبات التي يجب على أي متقدم آخر للحصول على الجنسية الألمانية استيفاؤها ،منها مهارات اللغة الألمانية على مستوى B1، بالإضافة إلى ضرورة إثبات التفاهم والتواصل الجيد باللغة الألمانية لضمان الاندماج الفعّال في المجتمع الألماني.

ويمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي المتزوجين من ألمان، التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة والمواطنة في ألمانيا بعد فترة زمنية أقصر.

يتأهل معظم الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا للحصول على الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات من الإقامة المستمرة والمواطنة بعد ثماني سنوات، وسيقلل مشروع القانون الذي تعتزم الحكومة طرحه فترة الانتظار للحصول على الجنسية إلى خمس سنوات.

بالنسبة للأزواج المتزوجين من مواطنين ألمان، يُمكنهم تقديم طلب للحصول على الجنسية الألمانية أو الحصول على الإقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات فقط، شريطة أن يظلوا متزوجين ويعيشون معًا في تلك الفترة. يجب أيضًا أن يكونوا قد تزوجوا لمدة لا تقل عن سنتين في وقت تقديم الطلب.

يُشدد على أهمية البقاء على اطلاع دائم على أحدث القوانين والسياسات المتعلقة بالحصول على الجنسية الألمانية، حيث يمكن أن تطرأ تغييرات في هذا الصدد بمرور الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى