ألمانيا

تعرف إلى تكلفة التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية؟

يسعى العديد من المهاجرين واللاجئين الذين يأتون إلى ألمانيا إلى الحصول على الجنسية الألمانية والتي تمنحهم حقوق المواطن الألماني كالتصويت والترشح لمنصب سياسي وكذلك الاستفادة من حرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي والحياة والعمل في بلدان الاتحاد الأوروبي بدون تصريح إقامة.

ويجب عليك الاستعانة بمعلومات دقيقة حول الرسوم والتكاليف المرتبطة بعملية التجنس في حال رغبتك في الحصول على الجنسية الألمانية وأن تصبح مواطناً ألمانياً، وهو ما سنوضحه في هذا المقال.

يتعين عليك قبل الحصول على الجنسية الألمانية  الخضوع لعملية تُعرف باسم التجنس، والتي تتضمن الاتصال بـ Einbürgerungsbehörde (مكتب التجنس) المحلي الخاص بك وتقديم عدد من المستندات، وهذه العملية تنطوي على رسوم الطلب ورسوم إضافية مقابل أشياء مثل المترجمين واختبارات اللغة ومستشاري الضرائب .

رسوم الطلب: 255 يورو (+51 يورو لكل طفل)

تبلغ رسوم الطلب 255 يورو، وستحتاج إلى دفع مبلغ إضافي قدره 51 يورو لكل طفل، في حال كنت تقدم لأطفالك، حيث تدفع الرسوم عند تقديم طلبك.

ترجمة شهادة الميلاد الرسمية: 40-100 يورو

تتفاوت تكلفة ترجمة هذه الوثيقة، ولكن يمكنك العثور على مترجم معتمد يقوم بذلك بأقل من 40 يورو. يتراوح متوسط العروض التي قد تحصل عليها بين 60 و 80 يورو.

و يمكنك للحصول على عروض أسعار إرسال نسخة ضوئية من شهادة الميلاد إلى عدد قليل من المترجمين المعتمدين وطلب تقديم عروض لك.

ويمكنك البحث عن مترجم عبر موقع إلكتروني لجمعية المترجمين الفوريين والمترجمين التحريريين (BDÜ) ، من خلال زيارته واستخدام أداة البحث للعثور على مترجم مناسب لاحتياجاتك.

لا تتردد في التحقق من سمعة المترجم والتحدث معه بشكل وافٍ قبل اتخاذ قرارك النهائي. يمكن أن تكون هذه الخطوة مفيدة لضمان الجودة والدقة في ترجمة الوثائق الخاصة بك.

ترجمة شهادة الزواج الرسمية: 30-50 يورو

يجب أن تكون  ترجمة هذه الوثيقة موثقة بواسطة مترجم معتمد، ويمكنك لتحقيق هذه الغاية البحث على موقع BDÜ أو ببساطة باستخدام محرك بحث للبحث عن “beglaubigte Heiratsurkunde Übersetzung” (ترجمة شهادة الزواج المعتمدة).

تسمح لك بعض مواقع الويب بتحميل مستندك والدفع مباشرةً عبر الإنترنت، وتكلف هذه العملية بين 30 و 50 يورو في المتوسط، ومع ذلك، قد تجد عروضًا أفضل باستخدام نفس المترجم لترجمة شهادات الميلاد والزواج.

اختبار المواطنة: 25 يورو

يكلف التسجيل في  اختبار الجنسية الألمانية حوالي 25 يورو في Volkshochschule.

اختبارات اللغة: 100-300 يورو

ستحتاج بناء على المدة التي قضيتها في ألمانيا إلى إثبات مستوى اللغة الألمانية B1 أو B2. ومع ذلك، هناك استثناءات مثل دراستك للغة الألمانية في الجامعة أو دورة جامعية مخصصة للغة الألمانية، ولكن يتعين على معظم الأفراد إجراء اختبار والحصول على تأكيد رسمي لمستواهم.

حاليًا، يمكنك التقديم للحصول على الجنسية بعد ثماني سنوات بمستوى B1 الألمانية أو بعد ست سنوات بمستوى B2. قد يتغير هذا في المستقبل، حيث يمكن أن يصبح الحصول على مستوى B1 كافيًا للتجنس بعد خمس سنوات، ويصبح مستوى C1 مطلوبًا إذا كنت ترغب في التجنس بعد ثلاث سنوات (بالإضافة إلى شروط أخرى).

تكلفة الاختبار تتراوح عادة حوالي 200 يورو، ويمكن إجراء الاختبار بشكل أرخص في Volkshochschule المحلية، حيث يتم دعمها بشكل كبير.

يجب توخي الحذر فيما يتعلق بتكاليف مدارس اللغات الخاصة، بما في ذلك معهد جوته، حيث قد تكون تكاليفها أعلى قليلاً، خاصة إذا كنت بحاجة إلى نتائج سريعة.

إثبات الدخل: 150-300 يورو

تحتاج إلى تقديم إثبات لمتوسط دخلك الشهري عن طريق تقديم الإقرارات الضريبية وتأكيد رسمي لأرباحك خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

و يفضل القيام بذلك بواسطة مستشار ضرائب محترف، حيث يمكن أن يقوم بتقديم المشورة المناسبة وضمان تقديم الوثائق بشكل صحيح، ويتقاضى المستشار رسوماً في الساعة بين 100 و150 يورو، و يمكن أن يشمل هذا السعر تقديم الاستشارات حول الإقرارات الضريبية، وتحليل الأرقام المالية، وتوجيهك في تقديم الوثائق اللازمة للسلطات الضريبية.

سجل عقاري: 10-20 يورو

سيكلف استخراج سجل عقاري في حال كنت تمتلك منزلك بدلًا من استئجاره وبعد  الكتابة إلى Grundbuchamt ما بين 10 إلى 20 يورو، ولكن قد يكون هذا أكثر إذا كنت تستخدم خدمة خارجية لطلب واحد عبر الإنترنت.

صور جواز السفر: 12-15 يورو

ستتراوح أسعار صور لجواز السفر عمومًا بين 12 و15 يورو لمجموعة من أربعة.

التكاليف البريدية: 5 يورو

يطلب منك في ألمانيا تقديم جميع مستندات الجنسية الخاصة بك في شكل ورقي عبر البريد، ويكلف إرسال طرد بوزن 2 كجم عبر DHL مقابل 5.49 يورو.

التخلي عن جنسيتك (ربما 100-2350 يورو)

تعتمد تكاليف التخلي عن الجنسية على سياسات وقوانين كل بلد، وتتفاوت كذلك التكلفة والإجراءات المطلوبة.

بخصوص حمل الجنسيات المتعددة في ألمانيا، فإن قانون الجنسية القادم الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في أوائل عام 2024، قد يسمح بذلك.

الرسوم القانونية (اختياري)

يجب عليك تخصيص 650 يورو للاستعانة بمحامي عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية، وقد يزيد هذا الرقم اعتمادًا على متطلباتك ومدى تعقيد حالتك.

Business situation, job interview concept.

التكاليف المحتملة الأخرى

قد تجد نفسك تواجه نفقات السفر (أي التخلي عن جنسيتك القديمة شخصيًا)، أو دفع ثمن الشهادات أو المستندات الأخرى التي سيتم نشرها من بلدك الأصلي، أو صرف الأموال لتجديد المستندات القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى