الحياة في ألمانيا

الحياة في ألمانيا أصبحت أكثر تكلفة..إليك الأسباب والمواد التي شهدت زيادة في الأسعار

ارتفعت تكلفة المعيشة في ألمانيا بشكل كبير للسنة الثانية على التوالي، حيث سجل متوسط معدل التضخم ارتفاعًا بنسبة 5.9٪ في عام 2023، وهو أقل بنقطة مئوية واحدة عن العام السابق، ولكنه يعتبر ثاني أعلى مستوى منذ إعادة توحيد الالمانيتين الشرقية والغربية.
وكشفت رئيسة مكتب الإحصاء الفيدرالي، روث براند، أن معدل التضخم “لايزال عند مستوى مرتفع”، حيث ارتفع في ديسمبر بنسبة 3.7٪ بعد فترة من الانخفاض لمدة خمسة أشهر، إذ يتوقع الاقتصاديون انخفاضًا تدريجيًا في أسعار المستهلكين خلال عام 2024.


وشهدت أسعار الطاقة والغذاء بعد بداية الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022، ارتفاعًا حادًا، مما ساهم في ارتفاع التضخم.
وارتفع متوسط أسعار المواد الغذائية بشكل حاد في عام 2023، حيث عانى المستهلكون من زيادة قدرها 12.4٪ في تكلفة الغذاء، بينما ارتفعت أسعار منتجات الطاقة بنسبة 5.3٪ في عام 2023.
وبلغ معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد الطاقة والغذاء، 5.1٪ في عام 2023، مقارنة بنسبة 3.8٪ في عام 2022، مما يعكس ارتفاعًا في مجالات أخرى أيضًا.
وارتفعت أسعار المستهلك في ديسمبر بنسبة 3.7٪ مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.


تأتي الحرب الروسية وزيادة أسعار ثاني أكسيد الكربون وضريبة القيمة المضافة على وجبات المطاعم كأسباب للاستمرار في زيادة الأسعار.
ويتوقع الاقتصاديون انخفاضًا تدريجيًا في معدلات التضخم على مدار عام 2024، ولكن يظل ضغط ارتفاع الأسعار في الفترة الأولى من العام.
من المهم أن نلاحظ أن الزيادة في تكلفة المعيشة تؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين، مما يعني أنهم يستطيعون شراء أقل باليورو الواحد، وتعكس هذه الزيادة في التضخم تحديات اقتصادية قائمة وتحتاج إلى تدابير للتصدي لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى