هجرة ولجوء

ارتفاع عدد اللاجئين الحاصلين على الإعانات في ألمانيا..ودراسة حول استبدالها بمساعدات عينية

كشف مكتب الإحصاء الألماني عن زيادة ملحوظة في أعداد متلقي الإعانات من طالبي اللجوء في ألمانيا خلال عام 2022 وسط الحديث عن إمكانية استبدالها بمساعدات عينية.

فقد أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي أن نحو 500 ألف شخص قد تلقوا الإعانات بموجب قانون إعانة طالبي اللجوء نهاية عام 2022، بارتفاع قدره 21% مقارنة بعام2021.

ويعود هذا الارتفاع إلى الغزو الروسي لأوكرانيا والذي أسفر عن لجوء نحو 40 ألف أوكراني إلى ألمانيا نهاية عام 2022، وهم يمثلون 8 %من إجمالي طالبي اللجوء.

ووفقاً لمكتب الإحصاء، يحصل طالب اللجوء على إعانات خاصة، في حالة المرض أو الحمل، إلى جانب الإعانات القياسية.

ويقترح رؤساء حكومات الولايات استبدال هذه المساعدات ببطاقات شراء مسبقة الدفع بهدف منع تحويل أموال المساعدات إلى بلدان المنشأ.

وأعلن المفوض الخاص للحكومة الألمانية لاتفاقيات الهجرة، يواخيم شتامب، عبر صحيفة “نويه أوسنابروكر تسايتونغ” الألمانية الصادرة في 16 تشرين الأول الماضي تأييده لهذا الإجراء، مشيراً إلى أن هذا من شأنه أن يُسهل عمله لأن بلدان المنشأ ستكون بعد ذلك أكثر استعداداً لاستقبال الأشخاص المُرحلين من ألمانيا.

وأكد شتامب أن الاتفاقيات التي يتم بحثها لإعادة اللاجئين المرفوضين إلى بلادهم لن تحدّ من تدفق المهاجرين على المدى القصير، وأن الحل يكمن في بناء شراكات دائمة مع البلدان الأخرى في مجال الهجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى