التأمين

أعلى 5 تخفيضات ضريبية متاحة في ألمانيا


تُعرَف ألمانيا بنظامها الضريبي الدقيق، غلا أنه توجد بعض الطرق القانونية لتفادي الضرائب من خلال استغلال التخفيضات الضريبية، ويُمكن أن يكون فهم هذه التخفيضات مفيدًا لوضعك المالي، سواء كنت مُقيمًا لفترة طويلة أو مُغتربًا.

في هذا المقال، سنُسلط الضوء على أهم 5 تخفيضات ضريبية في ألمانيا لعام 2024، والتي يُمكن أن تُساعِدَك في توفير أموالك بشكل إيجابي.

ما هو الخصم الضريبي؟

يمنحك الخصم الضريبي الفرصة لخفض الدخل  الخاضع للضريبة، وبالتالي من المحتمل استرداد بعض ضرائبهم. ويتم ذلك عن طريق إخطار صاحب العمل Finanzamt بالدخل المبلغ عنه، حيث يتم تحويل الضريبة المستحقة على هذا الدخل مباشرة إلى Finanzamt.

إذا قمت بتقديم إقرار ضريبي يوضح أنك حققت دخل أقل مما أبلغ عنه صاحب العمل، فقد تكون مؤهلاً لاسترداد الفرق الزائد.

لدى Finanzamt قواعد صارمة بشأن النفقات التي يمكن الاعتراض عليها من خلال التخفيضات الضريبية، مما يساعدك في استرداد بعض دخلك، ولكن ذلك يعتمد على مدى استيفائها للمعايير المحددة

مساهمات مدخرات التقاعد (Altersvorsorge)

يُتيح النظام الضريبي في ألمانيا  إمكانية تأجيل الضرائب، مما يمكّن المواطنين من توفير مدخراتهم لتأمين التقاعد.

ويتميز هذا النظام بالسخاء، حيث يُسمح للأفراد بخصم نسبة كبيرة من دخلهم الخاضع للضريبة، حيث يتيح  للأفراد العزاب تقديم طلب يوفر لهم خصم يصل إلى 26,528 يورو، بينما يُسمح للأزواج بتقديم طلب يوفر لهم خصم يصل إلى 51,278 يورو.

يتعين على أصحاب العمل تقديم مساهمات لضمان تقاعد موظفيهم، ويحق للأفراد معرفة هذه المساهمات من خلال كشف الرواتب الخاص بهم، حيث يتم حساب هذا المبلغ المحدد ضمن الحد الأقصى للمساهمات.

هل يمكنني خصم خطط الادخار الخاصة بصناديق الاستثمار المتداولة؟

بالرغم من إمكانية المساهمة في خطط الادخار التابعة لمؤسسة التدريب الأوروبية من خلال خطط المعاشات التقاعدية، إلا أنه من المهم ملاحظة  أن معظم مقدمي هذه الخطط في السوق لا يتمتعون بالأهلية للحصول على تلك الخصومات الضريبية المحددة.

إذا كنت تقوم بالفعل بعملية الادخار لتقاعدك باستخدام هذه الطريقة، فمن المستحسن النظر في تحويل تلك المدخرات إلى خطة معاشات تقاعدية خاصة تستثمر في صناديق الاستثمار المتداولة المؤهلة، حيث يمكن أن يكون قرارًا مفيدًا.

يشار إلى أن خطط المعاشات التقاعدية الخاصة ليست مؤهلة جميعها ، وبالتالي يُنصح باستشارة خبراء في هذا المجال للعثور على مزود يتناسب مع الاحتياجات الفردية.

كيف أعلن هذا؟

تُعرف الفئة المعنية بهذا الصدد باسم “Altersvorsorgebeiträge”، وتنص على أن الكيانات التي تخضع لرقابة BaFin هي فقط المؤهلة لتقديم خطط معاشات تقاعدية خاصة تحظى بمزايا ضريبية، لذلك، يُطلب من هذه الكيانات إبلاغ السلطات الضريبية مباشرة بتفاصيل هذه الخطط.
مثال
يبلغ دخل ستيفان 5000 يورو شهريًا وقد ساهم صاحب العمل بالفعل بمبلغ 11600 يورو سنويًا في مساهمات المعاشات التقاعدية الحكومية الإلزامية، وهذا يعني أن ستيفان لا يزال لديه 14.928 يورو يمكنه خصمها من دخله.

تكاليف رعاية الأطفال

تقدم الحكومة الألمانية دعمًا كبيرًا للعائلات. بالإضافة إلى توفير “Kindergeld” للمساعدة في نفقات الأسرة، فإنها تسمح أيضًا بخصم ثلثي تكاليف رعاية الأطفال.

وتشمل النفقات المؤهلة فقط التكاليف المرتبطة مباشرة برعاية الطفل، ولا تشمل تلك المتعلقة بالنزهات العائلية أو حفلات أعياد الميلاد.

يتاح لك خصم سنوي قدره 4000 يورو من تكاليف رعاية طفلك.

كيف تعلن؟

عند تقديم إقرارك الضريبي، يعد  الكشف عن تكاليف رعاية الأطفال والاحتفاظ بالوثائق المناسبة كدليل أمراً في غاية الأهمية، حيث قد تطلب السلطات الضريبية التحقق أثناء عملية التدقيق.

مثال
يتحمل ستيفان تكاليف رعاية الأطفال بقيمة 3000 يورو سنويًا، ويمكنه خصم ثلثي هذه التكاليف، وبالتالي يمكن لستيفان خصم 2000 يورو من دخله الخاضع للضريبة.

الخدمات المنزلية

ويهدف هذا الخصم الضريبي إلى مكافحة السوق السوداء من خلال تشجيع توظيف العمالة القانونية وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وبموجب هذا البرنامج  يُمكنك الاستفادة من خصم يبلغ 20% من النفقات المؤهلة بحد أقصى يبلغ 4000 يورو، ومع ذلك، يتعين عليك الحصول على فاتورة الخدمة من شركة مسجلة أو متخصصة، مع ملاحظة أن الدفع يجب أن يتم عن طريق التحويل المصرفي لضمان صحة العملية.

كيف تعلن؟


يجب الإعلان عن هذه النفقات في الإقرار الضريبي تحت فئة “Haushaltsnahe Dienstleistungen”

مثال
لدى ستيفان خادمة تساعده مرتين في الأسبوع وتقوم بذلك بشكل قانوني كما أنه يتولى رعاية والده الذي يعيش معه من أحد مقدمي الرعاية. في المجمل، لديه 5000 يورو كمصاريف كل عام ويمكنه خصم 20% منها أي 1000 يورو.

التأمين

توفر ألمانيا تأمينات حكومية أساسية للغاية ، فهي تتيح للموظفين خصم ما يصل إلى 1900 يورو للتأمين الصحي والرعاية التمريضية ويصل الخصم إلى 2800 يورو إذا كنت تعمل لحسابك الخاص، كما يمكنك الاستفادة من خصومات تأمينات أخرى مثل حماية الدخل (عدم القدرة على العمل) أو التأمين ضد الحوادث إذا كان لديك ميزانية إضافية بعد التأمين الصحي والرعاية التمريضية.

كيف تعلن؟

عند قيامك بالإقرار الضريبي، فيجب عليك التصريح عن هذه النفقات ضمن فئة “Sonderausgaben”
مثال
يدفع ستيفان كموظف 352 يورو شهريًا في التأمين الصحي وهو ما يتجاوز بدل 1800 حتى يتمكن من خصم الحد الأقصى.

خدمات حرفي مسجل

يوجد في ألمانيا خصم كبير آخر يمكنك الاستفادة منه مقابل الخدمات التي يؤديها حرفي مسجل داخل مكان إقامتك، ويهدف هذا الخصم الضريبي لإضفاء الشرعية للعمل الذي يُجرى عادةً في السوق السوداء، ويُمكن خصم مبلغ يصل إلى 1200 يورو سنويًا على الأكثر.

يُقتصر خصم النفقات على نسبة 20% فقط على أن يتم داخل حدود منزلك، أما إذا قمت بتوظيف حرفي مسجل لتنفيذ أعمال في منزلك الرئيسي وتم الدفع عبر التحويل المصرفي، فيُمكنك التأهل للحصول على خصم قدره 20% من التكلفة الإجمالية.

كيف تعلن؟


يجب عليك إعلان هذا العمل ضمن فئة “Handwerkleistungen”

مثال
تنفق 8000 يورو على تجديدات المنزل مع تاجر مسجل مما يعني إمكانية خصم 1600 يورو، ولكن الحد الأقصى المسموح به هو 1200 يورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى