ألمانيا

 جميع التفاصيل المتعلقة بالتسجيل في ألمانيا

يتوجب على كل شخص يرغب في الإقامة في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، تسجيل عنوانه  (anmelden) في مكتب المواطنين المحلي (Bürgeramt).

وتطلب سلطات التسجيل (Meldebehörde) التسجيل الإلزامي للأشخاص في عناوين منزلهم، حيث تقوم  بتسجيل الأشخاص المقيمين في منطقة ولايتها القضائية من أجل تتبع السكان وأماكن الإقامة.

استلام شهادة التسجيل (Anmeldebescheinigung) والمعرف الضريبي

إن أبرز خطوة للانتقال إلى ألمانيا هو موعد التسجيل الخاص بك (Anmeldung) فهو يزودك بشهادة التسجيل الخاصة بك (Anmeldebescheinigung)، وهي وثيقة ضرورية لإجراء مجموعة من المهام الإدارية في البلاد، مثل طلب تصريح الإقامة أو فتح حساب مصرفي أو البحث عن وظيفة.

ومن بين المزايا الأخرى لهذا التسجيل، ستتلقى تلقائياً المعرّف الضريبي (steuerliche Identifikationsnummer)، وهو رقم فريد يُقدم لك من قبل مكتب الضرائب المركزي الفيدرالي، ويستطيع صاحب العمل استخدام هذا المعرّف لتحديد معدل ضريبة الدخل التي يجب عليك دفعها، كما أنه مطلوب أيضاً عند التقديم للحصول على تأمين صحي أو بدء معاش تقاعدي.

كيفية التسجيل في ألمانيا

يتعين عليك بموجب القانون التسجيل خلال 14 يومًا من الانتقال إلى عنوانك الجديد في ألمانيا، ومن أهم المستندات المطلوبة للتسجيل هي تأكيد الإقامة الموقع من مالك العقار، لذلك سيكون الإقامة الغير ثابتة أمراً صعباً،  وقد تتمكن في بعض البلديات من ملء هذا النموذج من قبل مالك سكنك المؤقت، ولكن عادةً لن تتمكن من التسجيل حتى تحصل على عقد إيجار.

تحديد موعد للتسجيل


للتسجيل في ألمانيا، يجب اتباع الخطوات التالية:

الحصول على عنوان إقامة من خلال العثور على سكن دائم أو عقد إيجار من مالك العقار.

حجز موعد في مكتب المواطنين المحلي (Bürgeramt): عبر الإنترنت أو عبر الهاتف.

تحضير المستندات:بما فيها تأكيد الإقامة (Anmeldebescheinigung) من مالك العقار، وجواز السفر أو بطاقة الهوية.

التوجه إلى مكتب المواطنين المحلي: في اليوم المحدد.

تقديم الطلب: متضمناً الوثائق وملءالنموذج الخاص بالتسجيل.

استلام تأكيد التسجيل: ستحصل بعد التسجيل على تأكيد الإقامة (Anmeldebescheinigung) الذي يُعتبر وثيقة رسمية تحتاجها لإجراء العديد من المهام الإدارية في ألمانيا.

وعليك الالتزام بالتسجيل خلال 14 يومًا من تاريخ الانتقال إلى العنوان الجديد،والانتباه إلى قيام بعض البلديات قبفرض غرامات على الأشخاص الذين لا يلتزمون بالمهلة الزمنية المحددة للتسجيل.

موعد التسجيل

تستغرق الخطوة النهائية في هذه العملية حوالي 10-15 دقيقة، حيث يقوم المسؤول، الذي على الأرجح لا يجيد اللغة الإنجليزية، بفحص مستنداتك وملء الأوراق اللازمة، ليمنحك بعدها شهادة تسجيل مختومة، وفي غضون 2-3 أسابيع، سيصل معرفك الضريبي بواسطة البريد.

ويمكنك الاستعداد لهذه الخطوة من خلال  طباعة وملء نموذج التسجيل (Anmeldeformular) مسبقًا من الموقع الإلكتروني لمكتب مواطني ، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشخص يجيد اللغة الألمانية أن يحضر الموعد نيابةً عنك، شريطة أن يكون لديه خطاب موقع منك يسمح له بالتصرف نيابة عنك، كما عليه أخذ نموذج التسجيل المكتمل والمستندات الداعمة، بالإضافة إلى جواز السفر أو بطاقة الهوية الخاصة بك.

ضريبة الكنيسة (كيرشنستيور)

يطلب منك عندما تحضر موعد التسجيل الخاص بك الإجابة على سؤال حول انتمائك الديني، ومن المتوقع أن يُفترض بك دفع ضريبة كنيسية تتراوح بين ثمانية وتسعة بالمائة من ضريبة دخلك السنوية إذا كنت بروتستانتيًا (إنجيليًا) أو كاثوليكيًا (كاثوليكيًا)، كما يمكنك تجنب دفع هذا المبلغ إذا قررت تسجيل نفسك على أنك “بلا دين” (ohne Religion).

هذا الاختيار يتيح لك الحصول على استثناء من دفع الضريبة الكنسية، وكي لاتطبق هذه الضريبة على دخلك السنوي يتوجب إبلاغ المسؤول خلال عملية التسجيل بأنك “بلا دين”، ومن الضروري الالتزام بالإجراءات المتعلقة بتحديد الانتماء الديني أثناء عملية التسجيل لتجنب المشاكل المستقبلية المحتملة.

بيانات الاتصال بمكاتب المواطنين (Bürgerämter)

يوجد في كل مدينة المانية مكاتب المواطنين (Bürgerämter) ويمكنك العثور على هذه المكاتب عن طريق تحديد “Einwohnermeldeamt” و

من خلال تحديد “Einwohnermeldeamt” و إدخال الرمز البريدي الخاص بك على موقع Deutsche Post الإلكتروني، يمكنك العثور على مكاتب المواطنين (Bürgerämter) ، ومن غير الضروري التسجيل في المكتب الأقرب إليك.

المستندات المطلوبة للتسجيل

وتتضمن المستندات التي يتعين عليك إحضارها معك في الموعد:

المستندات التي يجب عليك إحضارها في موعد التسجيل تشمل:

جواز السفر أو بطاقة الهوية وليس رخصة القيادة.

شهادة إثبات الإقامة وتحصل عليها من صاحب السكن أو المؤجر لتأكيد مكان إقامتك الحالي.

التأشيرة (إن وجدت).

استمارة التسجيل المكتملة

شهادة الزواج (إن وجدت)

يجب أن تكون جميع المستندات متاحة وسارية المفعول في الوقت المحدد لتسهيل عملية التسجيل. يُفضل أن تقوم بإحضار المستندات الخاصة بالأشخاص الذين ستقوم بتسجيلهم في نفس الوقت، ويُعتبر إثبات إقامة واحد كافيًا لعدة أشخاص.

شهادة إثبات الإقامة (Wohnungsgeberbestätigung)

يتوجب عليك بمجرد أن تبدأ في استئجار غرفة أو شقة الطلب من مالك العقار إثبات شهادة الإقامة (Wohnungsgeberbestätigung)، إذ لن يكون عقد الإيجار كافيا.

وألزمت الحكومة الفيدرالية اعتبارًا من نوفمبر 2015 أصحاب العقارات بالتعاون في عمليات التسجيل عبر تقديم إثبات الإقامة لتسهيل عمليات التسجيل الرسمية وتأكيد مكان إقامة المستأجر.

يعتبر هذا الإجراء جزءًا من التدابير التي تهدف إلى تحسين إجراءات التسجيل وتوفير معلومات دقيقة حول مكان إقامة المواطنين والمقيمين.

عقوبات عدم التسجيل

يعد التسجيل إلزامياً لجميع المواطنين بموجب القانون، وعدم القيام به بشكل صحيح يعرضك إلى غرامة مالية.

التسجيل لإقامة قصيرة

إذا كانت إقامتك في ألمانيا أقل من ثلاثة أشهر ولكنك تعمل أو تدرس، فستحتاج إلى شهادة تسجيل و/أو معرف ضريبي، مما يعني أنك ستظل بحاجة إلى التسجيل في مكتب المواطنين المحلي لديك.

تغيير العنوان وإلغاء التسجيل

في حال قررت تغيير عنوانك في ألمانيا، فعليك اتباع نفس العملية مرة أخرى للتسجيل في غضون أسبوعين، ولن تحتاج  إلى إلغاء التسجيل من عنوانك السابق، بينما ستحتاج في حال مغادرتك ألمانيا بشكل دائم، إلى إلغاء التسجيل في العنوان السابق خلال أسبوعين من تاريخ المغادرة، ويجب أن يتم هذا الإلغاء في الوقت المحدد لتجنب أية مشاكل إدارية. يجب أن تعلم أنه لن تتمكن من إلغاء التسجيل قبل مرور أسبوع على رحيلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى