هجرة ولجوء

هذه الفئات يمكنها الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بشكل أسرع بموجب قانون العمال المهرة!

يقوم قانون العمال المهرة الجديد في ألمانيا بتسهيل وتسريع عملية الحصول على الإقامة الدائمة، حيث يتيح لبعض الفئات فرصة الحصول عليها في غضون عامين فقط بدلاً من خمس سنوات كما كان سابقاً، وفيما يلي تفاصيل حول كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بشكل أسرع.

تمنح الإقامة الدائمة في ألمانيا الأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في ألمانيا، حرية الإقامة والعمل في البلاد للفترة التي يختارها الشخص، وحق المطالبة بالمزايا، والعمل بصفة حرة، والدراسة في الجامعة، كما تخلصهم من القلق حيال تجديد التأشيرة والالتزام بالمواعيد في مكتب الهجرة.

يحق للأجانب عادة الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد مرور خمس سنوات على الأقل، ويتطلب ذلك إثبات القدرة على الاعتماد على الذات مالياً، وتقديم مساهمات التأمين التقاعدي لمدة 60شهراً مسبقاً ، وإثبات مهارة اللغة الألمانية على مستوى B1، بالإضافة إلى شروط أخرى.

لكن مع قانون العمال المهرة الجديد في ألمانيا، يمكن لبعض الفئات الحصول على الإقامة الدائمة في وقت أسرع، إذ  يُمكن لحاملي تصاريح العمل المهرة، على سبيل المثال، الحصول على الإقامة الدائمة بعد أربع سنوات فقط، ومع تنفيذ المرحلة التالية من القانون في مارس، ستخفض هذه الفترة إلى ثلاث سنوات فقط.

أما حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي فيمكنهم الحصول على الإقامة الدائمة بعد 33 شهراً من العمل في ألمانيا، وستخفض هذه الفترة إلى 27 شهراً في مارس.

وفي حال كنت حاملاً للبطاقة الزرقاء وحاصلًا على شهادة B1 الألمانية أو أعلى، فيمكنك الحصول على الإقامة الدائمة بعد 21 شهرًا فقط من العمل.

بالإضافة إلى تلك الفئات، هناك طرق أخرى لتقليل فترة الانتظار للحصول على الإقامة الدائمة، حيث يمكن لخريجي الجامعات الألمانية الحصول على الإقامة الدائمة بعد عامين فقط من العمل كمحترف مؤهل، كما يُمكن لأولئك الذين يعيشون مع أفراد ألمان في وحدة عائلية الحصول على الإقامة الدائمة عادة بعد ثلاث سنوات.

ويمكنك الحصول على الإقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات فقط إذا كنت تدير مشروعًا تجاريًا ناجحًا في ألمانيا، ويمكن للموظفين في القطاع العام الحصول على الإقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات أيضًا.

ويتوقع أن تقوم الحكومة الألمانية بتقديم تسهيلات للحصول على الجنسية الألمانية في إبريل، مما يتيح للأفراد التقديم بطلب للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات فقط من الحصول على شهادة B1 الألمانية، كما سيكون هناك طريق سريع للأفراد ذوي الإنجازات الأكاديمية أو المهنية الاستثنائية الذين يجيدون اللغة الألمانية C1،إذ  يمكنهم التقديم بعد ثلاث سنوات فقط.

أخيرًا، يُمكن للأفراد المتزوجين من ألمان، الحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط أو بعد سنتين من الزواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى