هجرة ولجوء

تعرف إلى التغييرات التي ستطال سياسة الهجرة الألمانية عام 2024

رسم المستشار الألماني أولاف شولتز وخلال مقابلة له مع مجلة دير شبيغل الإخبارية، الشهر الماضي، الخط العام لسياسة الهجرة خلال عام 2024، حيث من المتوقع أن تجذب ألمانيا العديد من العمال المهرة فيما ستسرع من إجراءات الترحيل واللجوء.
وسنوضح في هذه المقالة أبرز النقاط التي ستتغير عام 2024 فيما يخص موضوع الهجرة:

تسريع ترحيل اللاجئين

أقرت ألمانيا عام 2023 قانوناً يُمكنها من تسريع دراسة طلبات اللجوء وترحيل اللاجئين، فضلاً عن تسريع ترحيل المُهربين والمدانين بقضايا جرمية والأفراد الخطرين على الدولة.

وبموجب القانون الجديد، سيتم خفض الوقت المستغرق في معالجة طلبات اللجوء من عامين إلى ستة أو ثلاثة أشهر، وسيتم الإعلان عن عمليات الترحيل بشكل مسبق،كما ستمدد فترة احتجاز اللاجئين إلى 28 يوماً.

وستُمنح الشرطة الألمانية صلاحيات واسعة للبحث عن الأشخاص المقرر ترحيلهم من البلاد.

اتفاقيات الهجرة

تحاول ألمانيا التفاوض مع عدة بلدان من بينها كينيا وكولومبيا وأوزبكستان وقيرغيزستان، لتوقيع اتفاقيات تسمح بإعادة اللاجئين إليها.

وتعتبر هذه الخطوة جزء من الجهود الرامية لتصنيف المزيد من البلدان على أنها “بلدان آمنة”، الأمر الذي يسمح لألمانيا بإعادة اللاجئين إليها.

 وفي هذا الإطار، صنفت ألمانيا، شهر تشرين الثاني الماضي، كلاً من جورجيا ومولدوفا كدول آمنة.

وفي حال توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بهذا الشأن مع تركيا، وهي خطوة تدعمها ألمانيا، فمن المتوقع أن يتم إعادة اللاجئين إليها أيضاً.

البطاقات عوضاً عن النقود

لن يتمكن اللاجئون في ألمانيا من الحصول على مدفوعات الرعاية الاجتماعية قبل مرور ثلاثة سنوات على لجوئهم، في حين كانوا يحصلون عليها بعد 18 شهراً فقط.

كما سيتم خصم تكلفة الطعام من المساعدات المقدمة للاجئين في حال كانوا يقطنون في مساكن الدولة.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم العديد من المدن والولايات الألمانية بمنح اللاجئين بطاقات مصرفية للحصول على المساعدات بدلاً من النقود.

ويهدف هذا الإجراء إلى منع طالبي اللجوء من تحويل الأموال إلى أقاربهم في بلدان المنشأ.

وفي هذا السياق، بدأت مدينة هانوفر الواقعة وسط ألمانيا بمنح اللاجئين “البطاقة الاجتماعية”  الشهر الماضي، كما أصدرت ولاية تورينجيا الشرقية حوالي 160 بطاقة لطالبي اللجوء.

ومن المقرر أن تقوم هامبورغ وبافاريا بإصدار هذه البطاقات خلال عام 2024.

هذا ويتوجب على حامل البطاقة الذهاب إلى مكتب اللجوء الواقع في منطقته شهرياً لتعبئة البطاقة.

جذب العمال الأجانب المهرة

من المتوقع أن تجذب ألمانيا العديد من العمال الأجانب المهرة والمؤهلين تأهيلاً عالياً خلال عام 2024، وذلك وفقاً لنظام النقاط الذي ستعتمده ألمانيا مع بداية العام.

فبحسب نظام النقاط أو بطاقة الفرصة، يمكن للعمال الأجانب دخول ألمانيا وفق شروط ومؤهلات محددة بهدف البحث عن عمل وبتأشيرة مخصصة لهذا الغرض مدتها عام كامل قابل للتمديد.

كما سيصبح من السهل على مقدم الطلب إحضار المزيد من أفراد عائلته مع تخفيض متطلبات الدخل.

وفي السياق ذاته، من المتوقع أن يُسهم توسيع نظام البطاقة الزرقاء الخاصة بالاتحاد الأوروبي في جذب المزيد من العمال المهرة إلى ألمانيا، خاصةً إلى القطاعات التي تعاني نقصاً في العمالة، حيث تسمح البطاقة للعمال الأكفاء من خارج الاتحاد الأوروبي العمل في أي دولة ضمن الاتحاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى